السبت، 30 يناير 2016

عجائب الدنيا السبع

على مدى العصور تم جمع قوائم مختلفة من عجائب الدنيا لفهرسة أكثر الأشياء العجيبة التي من صنع الإنسان وتلك الطبيعية في العالم.
إن عجائب الدنيا السبع القديمة هي أول قائمة لأهم الإبداعات التي صنعها الإنسان في القديم، ويقوم على كتب الدليل السياحية بين السواح الهيلينيون ويتضمن فقط تلك التي تقع حول منطقة البحر الأبيض المتوسط. وقد تم اختيار عدد سبعة لأن اليونانيين يعتقدون أن هذا الرقم يمثل الكمال والوفرة.[1] تم إنشاء قوائم مماثلة كثيرة، بما فيها قوائم في القرون الوسطى والعالم الحديث.
تم وضع عدة قائمات رسمية لعجائب الدنيا السبع و هي عجائب الدنيا السبع القديمة، و عجائب الدنيا السبع الجديدة، و عجائب الدنيا السبع الطبيعية.





المؤرخ هيرودوت (484 ق م حوالى. 425 قبل الميلاد)، والباحث كليماخوس من سيرين أو شحات (حوالى(305-240 قبل الميلاد) في متحف الإسكندرية، قاما في وقت مبكر بتسجيل قوائم لعجائب الدنيا السبع و لكن كتاباتهم لم يتم العثور عليها سوى كمراجع. عجائب الدنيا السبع :
القوائم السابقة سجلت بوابة عشتار باعتبارها من عجائب الدنيا السبع، بدلا من منارة الإسكندرية.
الفئة اليونانية لم تستخدم كلمة العجائب ولكن"thaumata" (باليونانية : Θαύματα)، التي تترجم أقرب إلى "أشياء ينظر إليها". القائمة التي نعرفها اليوم هي التي جمعت في العصور الوسطى وحينها أكثر تلك المواقع لم يعد لها وجود. العجيبة الوحيدة المتبقية اليوم من العالم القديم هي هرم الجيزة الأكبر.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق