الاثنين، 8 فبراير 2016

أزمة رهائن مسرح دوبروفكا ( موسكو )

أزمة رهائن مسرح دوبروفكا ( موسكو )
يوم ال 23 من شهر تشرين الأول أكتوبر من سنة 2002 و في حدود الساعة التاسعة ليلا تسللت مجموعة من المسلحين الشيشانيين ( تم تقدير عددهم بأربعين مسلحا ) إلى مسرح " دوبروفكا " بالعاصمة الروسية موسكو و أقدموا على إختطاف قرابة ال 850 حاضرا بالمسرح .
طالب المسلحون الشيشانيون بأن يتم وضع حد للوجود العسكري الروسي بالأراضي الشيشانية و هددوا بتفجير المبنى بأكمله في حال رفض طلبهم.
على مدار يومين ( ال 24 و ال 25 من شهر تشرين الأول أكتوبر ) حاول الكثير من المسؤولين البارزين في روسيا التفاوض مع المسلحين من أجل إطلاق سراح الرهائن و كان من ضمن هؤلاء المسؤولين بعض النواب من مجلس الدوما الروسي .
أقدم المسلحون الشيشانيون خلال يومي ال 24 و ال 25 من شهر تشرين الأول أكتوبر على إطلاق سراح العديد من الرهائن و كان من بينهم بعض الأطفال و النساء كما عرف عنهم أنهم أعدموا إمرأة تم الإشتباه في تخابرها مع الشرطة الروسية خارج المبنى .
يوم ال 25 من شهر تشرين الأول أكتوبر وعد الرئيس الروسي " فلاديمير بوتين " المسلحين بأنه لن يتم المساس بحياتهم في حال تم إطلاق سراح جميع الرهائن و لكن محاولة الرئيس الروسي من أجل حل الأزمة لم تفلح .
يوم ال 26 من شهر تشرين الأول أكتوبر و مع حلول ساعات الصباح الأولى باشرت القوات الخاصة الروسية عملية إقتحام المسرح من أجل تحرير الرهائن و قد عرف عن القوات الروسية حينها أنها إستخدمت غازا كيميائيا تم ضخه داخل فتحات التهوئة التابعة للمسرح .
تسببت عملية إحتجاز الرهائن في مسرح " دوبروفكا " في مقتل قرابة 130 رهينة و قد توفي الكثير منهم بسبب الغاز الكيميائي الذي إستخدم في عملية الإقتحام كما قتل أيضا 39 مسلحا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق